کد مطلب:335830 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:158

حدیث الثقلین
وهو قول النبی صلی الله علیه وآله:

(إنی تارك فیكم الثقلین: كتاب الله، وعترتی أهل بیتی، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدی أبدا). بلغ هذا الحدیث الشریف من الشهرة ما أغنی استطراد مصادره، فإنه قد رواه الفریقان، واعترفت به الفرقتان، وعرفه الخاص والعام، بل حفظه الصغیر والكبیر، والعالم والجاهل، فهو فاكهة الأندیة وفی مذاق الأفواه حتی كاد أن یتجاوز حد التواتر. غیر أن الرواة اختلفوا فی نص هذا الحدیث الشریف اختلافا كثیرا، إلا أن الاختلاف الذی جاء فیه لا یغیر مفاده، ولا یجعل منه منزعا للتأویل الزائغ، ولا ذریعة للفرار عما ألزم به منطوقه. وهذا الاختلاف یشهد لما قیل من أن رسول الله صلی الله علیه وآله نطق بمفاد هذا الحدیث الشریف فی عدة مواطن، مراعیا وحدة المعنی والغرض، كما أن تعدد الرواة له، وتعدد الطرق لروایته ینبئنا عن تعدد تلك المواطن، ومن تلك المواطن:



[ صفحه 303]



حجة الوداع، یوم عرفة عند مجتمع الناس، ومنها یوم الغدیر فی خطبته، ومنها مرض موته عند وصایاه لأمته [1] .

وسنذكر لك أیها القارئ اللبیب بعض من أخرج هذا الحدیث الشریف من أئمة أهل السنة قدیما وحدیثا فی كتبهم من الصحاح، والسنن، والمسانید، والتفاسیر، والسیر، والتواریخ، واللغة، وغیرها بأسانید عدیدة، وطرق شتی، وذلك لزیادة الإیضاح والاطمئنان، وتتمیما للفائدة. أخرج أحمد بن حنبل فی مسنده [2] عن أبی سعید الخدری، عن النبی صلی الله علیه وآله قال: (إنی أوشك أن أدعی فأجیب، وإنی تارك فیكم الثقلین: كتاب الله عز وجل، وعترتی، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، وإن اللطیف الخبیر أخبرنی بهما أنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، فانظروا كیف تخلفونی فیهما). وأخرج أیضا فی نفس المصدر ص 26 عن أبی سعید الخدری حدیثا آخر. وأخرج أیضا فی نفس المصدر ص 59 عن أبی سعید الخدری حدیثا آخر. وأخرج فی الجزء الرابع ص 367 عن زید بن أرقم حدیثا آخر.



[ صفحه 304]



وفی صحیح مسلم [3] قال النبی صلی الله علیه وآله. (وأنا تارك فیكم الثقلین: أولهما كتاب الله فیه الهدی والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث علی كتاب الله ورغب فیه، ثم قال: وأهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی). وأخرج المتقی الهندی فی كنز العمال [4] حدیثا یقرب من حدیث مسلم المتقدم. وفی صحیح الترمذی [5] عن جابر بن عبد الله الأنصاری قال: رأیت رسول الله صلی الله علیه وآله فی حجته یوم عرفة، وهو علی ناقته القصوی، یخطب فسمعته یقول: (یا أیها الناس، إنی قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله، وعترتی أهل بیتی). قال الترمذی - بعد إیراده الحدیث -: وفی الباب عن أبی ذر، وأبی سعید، وزید بن أرقم، وحذیفة بن أسید. وفیه أیضا: عن زید بن أرقم، قال رسول الله صلی الله علیه وآله: (إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی، أحدهما أعظم من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض، فانظروا كیف تخلفونی فیهما).



[ صفحه 305]



قال الترمذی - بعد إیراده الحدیث -: هذا حدیث حسن. وأخرج هذا الحدیث الطبری فی ذخائر العقبی ص 16. وأخرج الحاكم فی المستدرك [6] عن زید بن أرقم، أن النبی صلی الله علیه وآله قال فی حجة الوداع: (إنی قد تركت فیكم الثقلین أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالی، وعترتی، فانظروا كیف تخلفونی فیهما، فإنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض). وذكر الحاكم هذا الحدیث أیضا فی ص 148 و 532 من مستدركه، وقال - بعد إیراده الحدیث -: إنه صحیح علی شرط الشیخین. وقد أورد هذا الحدیث الذهبی فی تلخیص المستدرك. وقد أخرج القندوزی الحنفی حدیث الثقلین فی ینابیع المودة [7] من طرق شتی. وأخرج ص 36 عن الإمام الرضا علیه السلام أنه قال فی العترة: وهم الذین قال رسول الله صلی الله علیه وآله: (إنی مخلف فیكم الثقلین: كتاب الله، وعترتی أهل بیتی، ألا وإنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، فانظروا كیف تخلفونی فیهما، أیها الناس إنكم لا تعلموهم فإنهم أعلم منكم). وقد أخرج ابن حجر فی صواعقه لحدیث الثقلین طرقا كثیرة، ففی الباب



[ صفحه 306]



الحادی عشر منها بعد أن صرح بكثرة طرقه، قال: اعلم أن الحدیث التمس بذلك طرقا كثیرة، وردت عن نیف وعشرین صحابیا، ومر له طرق مبسوطة فی الشبهة الحادیة عشرة، وفی بعض تلك الطرق أنه قال ذلك بحجة الوداع بعرفة، وفی أخری أنه قال بالمدینة فی مرضه وقد امتلأت الحجرة بأصحابه، وفی أخری أنه قال ذلك بغدیر خم، وفی أخری أنه قال [ذلك] لما قام خطیبا بعد انصرافه من الطائف كما مر. ولا تنافی إذ لا مانع من أنه كرر علیهم ذلك فی تلك المواطن وغیرها اهتماما بشأن الكتاب العزیز، والعترة الطاهرة [8] .

وفی تاریخ الیعقوبی [9] قال النبی صلی الله علیه وآله. (أیها الناس إنی فرطكم، وأنتم واردون علی الحوض، وإنی سائلكم حین تردون علی عن الثقلین، فانظروا كیف تخلفونی فیهما). قالوا: وما الثقلان یا رسول الله صلی الله علیه وآله؟ قال: (الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بید الله، وطرف بأیدیكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتی أهل بیتی). إلی غیر ذلك مما یطول الكلام باستقصاء ذكرهم كالطبری فی ذخائر العقبی ص 16، والدارمی فی سننه: ج 2 - ص 432، والنسائی فی خصائصه ص 30، والكنجی الشافعی فی كفایة الطالب الباب الأول ص 11 فی بیان صحة خطبته بماء یدعی خما، قال بعد نقل الحدیث:



[ صفحه 307]



أخرجه مسلم فی صحیحه. ورواه أبو داود، وابن ماجة القزوینی فی كتابیهما، وأیضا فی الباب الحادی والستین ص 130، وأبو نعیم الأصفهانی فی حلیته: ج 1 - ص 355، وابن الأثیر الجزری فی أسد الغابة: ج 2 - ص 12 و ج 3 - ص 147، وابن عبد ربه فی العقد الفرید: ج 2 - ص 346 و 158 فی خطبة النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع. وابن الجوزی فی تذكرة الخواص الباب الثانی عشر ص 332 قال بعد نقل قول جده: وقد أخرجه أبو داود فی سننه، والترمذی أیضا، وذكره رزین فی الجمع بین الصحاح، والعجب كیف خفی عن جدی ما روی مسلم فی صحیحه من حدیث زید بن أرقم. والحلبی الشافعی فی إنسان العیون: ج 3 - ص 308. والثعلبی فی الكشف والبیان فی تفسیر آیة الإعتصام، وفی تفسیر آیة الثقلان، والفخر الرازی فی تفسیره: ج 3 - ص 18 تفسیر آیة الإعتصام، والنیسابوری فی تفسیره ج 1 - ص 349 تفسیر آیة الإعتصام. والخازن فی تفسیره ج 1 - ص 257 فی تفسیر آیة الإعتصام، وفی الجزء الرابع ص 94 فی تفسیر آیة المودة، وأیضا فی تفسیر آیة (سنفرغ لكم أیها الثقلان) [10] ص 212. وابن كثیر الدمشقی فی الجزء الرابع ص 113 فی تفسیر آیة المودة، وفی الجزء الثالث ص 485 فی تفسیر آیة التطهیر، وأیضا فی تاریخه فی الجزء الخامس أو السادس فی ضمن حدیث الغدیر، وابن أبی الحدید فی شرح النهج



[ صفحه 308]



الجزء السادس ص 130 فی معنی العترة. والشبلنجی فی نور الأبصار ص 99. وابن الصباغ المالكی فی الفصول المهمة ص 25. والحموینی فی فرائد السمطین بسنده عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، والبغوی الشافعی فی مصابیح السنة ج 2 - ص 205 و 206. قال الإمام شرف الدین (ره) فی مراجعاته ص 42: والصحاح الحاكمة بوجوب التمسك بالثقلین متواترة، وطرقها عن بضع وعشرین صحابیا متظافرة، وقد صدح بها رسول الله صلی الله علیه وآله فی مواقف له شتی: تارة یوم غدیر خم كما سمعت، وتارة یوم عرفة فی حجة الوداع، وتارة بعد انصرافه من الطائف، ومرة علی منبره فی المدینة، وأخری فی حجرته المباركة فی مرضه، والحجرة غاصة بأصحابه إذ قال: (أیها الناس یوشك أن أقبض قبضا سریعا فینطلق بی، وقد قدمت إلیكم القول معذرة إلیكم، ألا إنی مخلف فیكم كتاب الله عز وجل وعترتی أهل بیتی)، ثم أخذ بید علی علیه السلام فرفعها، فقال: (هذا علی مع القرآن، والقرآن مع علی لا یفترقان حتی یردا علی الحوض) الحدیث، ثم قال: أخرجه الطبرانی كما فی أربعین الأربعین للنبهانی، وفی إحیاء المیت للسیوطی. وأنت تعلم أن خطبته صلی الله علیه وآله یومئذ لم تكن مقصورة علی هذه الكلمة، فإنه لا یقال عمن اقتصر علیها أنه خطبنا، لكن السیاسة كم اعتقلت ألسن المحدثین، وحبست أقلام الكاتبین، ومع ذلك فإن هذه القطرة من ذلك البحر، والشذرة من



[ صفحه 309]



ذلك البذر كافیة وافیة والحمد لله، انتهی. صریحة واضحة علی خلافة أمیر المؤمنین علیه السلام وأبنائه الأئمة الأحد عشر المعصومین علیهم السلام لأن النبی الأمین صلی الله علیه وآله قرنهم بالكتاب المبین، والقرآن هو المرجع الأول للأمة الإسلامیة بلا منازع من بدء الدعوة إلی منتهی الدنیا، كالكتاب العزیز لجعلهما خلیفتیه فیها، وأنهما لن یفترقا حتی یردا علیه الحوض یوم القیامة، وجعل التمسك بهما شرطا لعدم الضلال، فمن حاد عنهما هلك وهوی، ولأجل قرنه أهل بیته بكتاب الله المعجز، وأمره الأمة بالتمسك بهما معا، فلا یجوز التمسك بأحدهما دون الآخر. فلا بد لكل مكلف من أن یتمسك بالثقلین معا لا بالكتاب وحده دون قرینه العترة، ولا بالعترة وحدها دون مصدرها الكتاب، وإنما یكون الأخذ بهما معا مقترنین، وبعروتیهما معا متفقین بل ما هما إلا عروة واحدة، لا یمكن التفكیك بین حلقها المتماسك، غیر أن العترة اللسان الناطق للكتاب الصامت، فلا نقدر أن نتمسك بالكتاب من دون طریقهم لأن معرفة ما فیه یكشف خفایاه، والتمییز بین محكمه ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه، وما سوی ذلك لا یكون صحیحا إلا من بیانهم وإیضاحهم. فالأخذ بهما معا أخذ بحظ وافر، یرجی للآخذ بهما النجاة بلا ریب، وللمعرض عنهما أو عن أحدهما الهلاك والخسران، وأنه غیر ناج إذ أن صاحب الشریعة المقدسة حرض علی الأخذ بهما معا، والرسول الأعظم لا یأمر بشئ عبثا، ولا ینهی عن شئ كذلك إذ أنه لا ینطق عن الهوی إن هو إلا وحی



[ صفحه 310]



یوحی [11] فالواجب المقطوع به التمسك بكتاب الله والعترة الطاهرة لتحصیل النجاة من النار، والفوز العظیم بالنعیم الأبدی. قال الإمام شرف الدین فی مراجعاته ص 43: علی أن المفهوم من قوله صلی الله علیه وآله (إنی تارك فیكم الثقلین ما إن تمسكتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتی) إنما هو ضلال من لم یتمسك بهما معا، كما لا یخفی. ویؤید ذلك قول النبی صلی الله علیه وآله فی حدیث الثقلین عن الطبرانی (فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم). قال ابن حجر وفی قوله صلی الله علیه وآله: (فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم) دلیل علی أن من تأهل منهم للمراتب العلیة والوظائف الدینیة كان مقدما علی غیره، إلی آخر كلامه [12] أقول: إنما سماهما رسول الله صلی الله علیه وآله ثقلین لخطرهما، وعظم قدرهما حیث



[ صفحه 311]



یعبر فی اللغة لكل خطیر عظیم (ثقلا) لأن الأخذ عنهما، ودوام التمسك بهما لیس بالأمر السهل، أو لأن العمل بما أوجب الله تعالی من حقوقهما ثقیل جدا كما ذكر ذلك جماعة من أعاظم علماء السنة منهم ابن حجر فی صواعقه فی باب وصیة النبی صلی الله علیه وآله ومنهم السیوطی، فدل ذلك علی انحصار الخلافة والإمامة فیهم، ولله در القائل: ساووا كتاب الله إلا أنه هو صامت وهم الكتاب الناطق ویؤخذ من هذا الحدیث [13] .


[1] قال المؤلف: أنظر إلي كتاب (الثقلان) للإمام الحجة الشيخ محمد الحسين المظفر (رحمه الله) تجد ما ذكرناه وزيادة علي ذلك مما فيه الكفاية. أقول: ونطق به صلي الله عليه وآله في مسجد الخيف بعد انصرافه من الطائف أيضا.

[2] ج 3 - ص 17.

[3] 2 - ص 238.

[4] ج 7 - ص 112.

[5] ج 2 - ص 308.

[6] ج 3 - ص 109.

[7] ص 25.

[8] الصواعق المحرقة: 150 (مكتبة القاهرة).

[9] ج 2 - ص 93.

[10] سورة الرحمن: الآية 31.

[11] إشارة إلي قوله تعالي في سورة النجم: 3 - 4.

[12] قال المؤلف: ثم قال الإمام شرف الدين (رحمه الله) في التعليق علي قول ابن حجر، قال: فراجعه في باب وصية النبي صلي الله عليه وآله بهم ص 135 من الصواعق، ثم سله لماذا قدم الأشعري عليهم في أصول الدين والفقهاء الأربعة في الفروع؟ وكيف قدم عليهم في الحديث عمران بن حطان وأمثاله من الخوارج؟! وقدم في التفسير عليهم مقاتل بن سليمان المرجئ المجسم؟! وقدم في علم الأخلاق والسلوك وأدواء النفس وعلاجها معروفا وأضرابه؟! وكيف أخر في الخلافة العامة والنيابة عن النبي أخاه ووليه الذي لا يؤدي عنه سواه، ثم قدم فيها أبناء الوزغ علي أبناء رسول الله صلي الله عليه وآله! ومن أعرض عن العترة الطاهرة في كل ما ذكرناه من المراتب العلية والوظائف الدينية واقتفي فيها مخالفيهم، فما عسي أن يصنع بصحاح الثقلين وأمثالها، وكيف يتسني له القول بأنه متمسك بالعترة، وراكب سفينتها وداخل باب حطتها؟.

[13] أقول: ولما لهذا الحديث من مكانة خاصة، وأهمية متميزة، تعرف من نطق رسول الله صلي الله عليه وآله به في مواضع متعددة، ارتأينا استقصاء رواته ومصادره من كتب العامة فحسب - ما أمكننا ذلك - ليقطع القارئ العزيز بصحته دون منازع: فقد رواه من الصحابة والتابعين: 1 - الإمام علي عليه السلام: رواه بإسناده عنه الحمويني في فرائد السمطين: 1 - 147 ح 441، والقندوزي في ينابيع المودة: 34 و 39 و 116 من طرق مختلفة.